المنتدى الاجتماعي

مساعدة النفس

المنتدى الاجتماعي

فراس الطريفي

ما هي مجموعة المساعدة الذاتية؟ و هل يوجد شيء مشابه من أجل اللاجئين و المهاجرين؟ برفقة هذه الأسئلة توجه أعضاء فريق التحرير عليا عبد الخلف، فراس الطريفي، ومصطفى إلياسيان إلى المنتدى الاجتماعي في توبنغن.

باربرة هيرتزوغ، مستشارة المساعدة الذاتية و دبلوماسية علم النفس في المنتدى الاجتماعي قامت بالإجابة عن الأسئلة.

ما هو أكثر نوع من المشاكل التي يواجهها الناس الذين يقومون بالمجئ إليكِ؟

في مجموعة المساعدة الذاتية يلتقي ناس من نفس نوع المشاكل و الأمراض. يتبادبون الأحاديث عن تجاربهم و معلوماتهم ويدعمون بعضهم البعض. إذا أراد أحد الانضمام إلى أحد هؤلاء المجموعات فعليه الإلتزام ببعض القوانين المهمة. يوجد شروط و إطارات  قانونية محددة. الشرط الأهم هي الثقة. يوجد أيضاً قوانين للحديث الجماعي: شخص واحد يقوم بالتكلم، كل واحد يقوم بالتكلم عن نفسه فقط، يفضل الحديث مع الآخرين وليس عنهم، لا للأحكام المسبقة، لا للمحاولة لجعل أي شيء أفضل. غالباً يأتي أشخاص يعانون من أمراض مثل مرض قلبي، سرطان، إدمان كحولي، إكتئاب، و أمراض نفسية. أغلب مجموعات المساعدة الذاتية يرحبون بالجميع ابتداءً من عمر الثامن عشر.

ما هي اللغات المستخدمة لتقديم العروض؟

يتم تقديم العروض بلغات متنوعة جديدة و هي: الألمانية، الإنجليزية، الفرنسية، التركية، العربية، الإسبانية، الإيطالية، اليونانية، والروسية. بالإضافة إلى بعض اللغات التي سيتوفرون قريباً.

هل يوجد حدود في مجموعة المساعدة الذاتية؟

 المنتدى الاجتماعي لا يضع حدود. إنه يتعامل بحيادية وليس مرتبط بحزب سياسي أو مجموعة دينية محددة. عدا أنه بالتأكيد يعمل بشكل مكثف لأجل خقوق الإنسان.

هل المنتدى الاجتماعي معروف لدى الناس؟

المنتدى الاجتماعي يعمل لأجل الجميع وبالرغم من ذلك فإنه ليس معروف كثيراً. ولكن الهدف هو جعله أكثر شهرة عن طريق مشاريع مهمة و التغطية الإعلامية.

هل يقدم المنتدى الاجتماعي عروضاً أخرى غير مجموعات المساعدة الذاتية؟

المنتدى الاجتماعي في توبنغن يقدم المساعدة الذاتية و القانون المدني في مجال الصحة و الجتماع. عدا ذلك فإنه يعمل على حرية المشاركة الاجتماعية الخالية من العوائق وخصوصاً من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة. مركز التواصل من أجل المساعدة الذاتية يقدم عروض متنوعة لأجل المواطنين و المواطنات.

في ربيع هذه السنة تمت إقامة مقابلات عدة مع فريق المشروع الجديد ،،الهجرة تقابل المساعدة الذاتية،، في المنتدى الاجتماعي في توبنغن. لقد تواجد أيضاً ممثلين من مجموعات ونوادي مختلفة. فريق التونيوز كان هناك أيضاً. أقيمت مناقشات مكثفة عن المشروع الجديد وفرص للتعاون. هذه المجموعة موجودة بالتحديد لأجل اللاجئين. لأجل مجموعة المشروع الجديد يوجد حالياً موعد واحد بشكل منتظم: كل خميس ثاني من كل شهر في تمام الساعة السابعة مساءاً في المنتدى الاجتماعي في توبنغن.

للمزيد من المعلومات: www.sozialforum-tuebingen.de

أو: herzog@sozialforum-tuebingen.de

أوقات استشارة السيدة هيرتزوغ: الاثنين و الثلاثاء من الساعة التاسعة حتى الثانية عشر صباحاً و يوم الخميس من الساعة الخامسة ختي السابعة مساءً.

Related posts

Leave a Comment