الطريق إلى الاندماج

تونيوز

الطريق إلى الاندماج

أوته كايزر

اللغة، السكن، العمل: هذه هي المواضيع التي تهم اللاجئين وهي ذاتها التي تشغل فريق عمل تونيوز الدولية منذ انطلاقتها في شهر كانون الأول (ديسمبر) من عام 2015. في ذلك الوقت لم يكن متوقعاً أن يتطور المشروع بهذا الشكل حتى صدور العدد الحالي ورقمه 150.

اللغة: أحد العاملين في تونيوز تمكن من اجتياز امتحان اللغة الألمانية المطلوب للدراسة الجامعية. السكن: إحدى العاملات وجدت شقة سكنية هي وعائلتها رغم الوضع الصعب في سوق العقارات. العمل: البعض بدأ في التدريب المهني والبعض التحق بالجامعة ولذلك تركوا العمل في تونيوز. التأهيل لسوق العمل هو أحد أهداف هذا المشروع الإعلامي.

نظرة على الماضي: هيئة التحرير والناشر فولفغانغ سانفالد أرادوا منذ البداية في عام 2015 الكتابة عن المواضيع التي تهم اللاجئين، وتقديم الاقتراحات المساعدة لهم. العاملون قدّموا على سبيل المثال نصائح وأساليب لتعلم اللغة الألمانية كانوا قد جربوها بأنفسهم أيضاً.

فريق تونيوز بحث عن إجابات للأسئلة الضرورية ومنها: كيف يستطيع المرء شراء بطاقة القطار؟ كيف يتم فرز القمامة؟ ثم يقومون بكتابة النتائج على صفحات المجلة أو الجريدة. في البداية كانت الأخبار والمقالات باللغة الألمانية والإنكليزية ولاحقا أضيفت إليهما العربية والداري. في السنة الأولى اهتم فريق التحرير بالمواضيع المعقدة مثل حق البقاء في ألمانيا أو الحماية الثانوية.

تطورت تونيوز خلال هذه الفترة ليس من ناحية الشكل فقط بل أيضا من ناحية التحضير. في شهر نيسان(أبريل) من عام 2016 أنشأت صفحة الأخبار على الفيس بوك. ومنذ العام 2017 تقوم بريجيت إيغبينوفيا بتوزيع الجريدة والمجلة على أماكن سكن اللاجئين في المنطقة الإدارية لمدينة توبينغن.

فريق التحرير يجلب أيضاً تساؤلات اللاجئين من خلال فعاليات “تونيوز من مكان الحدث” ويجيبون عنها في مقالات وأخبار تونيوز.

منذ شهر أيلول (سبتمبر) من عام 2017 تقوم تونيوز بالمشاركة مع Epplehaus و Wüste Welle بالدعوة إلى احتفال4All  الذي يقوم به كارلون مازاريللو. في تونيوز الدولية المسموعة تقوم الفرق في الغناء على الهواء مباشرة في هذا الاحتفال. حاليا يعمل في تونيوز 20 لاجئاً إما كعمل صغير أو كخدمة مجانية تحت إشراف عدد من المدربين. في العدد الخاص قيمة الانتخابات تحدث اللاجئون الشباب عن الانتخابات في بلدانهم الأصلية.

حالياً أصبح فريق التحرير الإلكتروني أقوى. مصطفى الياسيان يقوم منذ بعض بالتصوير الفوتوغرافي. في شهر آذار 2019 عرض مصطفى في إدارة شؤون المنطقة الصور التي نجت من الرقابة، هذه الصور تحكي عن حالة الفقر في طهران. قبل بضعة أشهر من ذلك كان معرض أحمد صلاح “طفولة بين الأنقاض” مع صور من فراس عبد الله عن الحياة اليومية في سوريا. بعد ذلك بقليل أصبح لدى تونيوز مصمم جديد.

فريق التحرير تمكن من أن يكون محاوراً جيداً بسبب تمكنه من اللغة الألمانية بشكل أفضل وأصبح مطلوباً لإجراء الحوارات، على سبيل المثال في المؤتمرات، من هذه المؤتمرات كان المؤتمر عن اللاجئين “النساء على طريق الاندماج”. نسقت أنيته فيدمان ماوز اجتماع هيئة التحرير في تونيوز الاندماج دون مشاكل. وهي وكيلة الاندماج في الحكومة الاتحادية وقد كانت في شهر آب (أغسطس) ضيفة على محرري تونيوز، كانت هذه إضافة للفريق.

Related posts

Leave a Comment